top of page
كثرة النساء وقلة الرجال

94

العام الهجري

العام الميلادي

تفاسير مختلفة والأولى انها لم تظهر

Time 1.png

حديث صحيح

Status Red (Custom).png

علامة صغرى

Small.png
 
شرح العلامة
تفسير العلامة:
وتَكْثُرَ النِّساءُ، ويَقِلَّ الرِّجالُ، وذلك ربما لسبب من اثنين:
- َتضاعَفَ عَددُ المواليد من النِّساءِ بالنِّسبةِ إلى عَدد المواليد من الرِّجالِ،
- أو يَقِلُّ عدَدُ الرِّجالِ نَتيجةَ الحروبِ والفتوحِ، حتَّى لا تَجِد الخمْسون امرأةً سِوى رجُلٍ واحدٍ يَكفُلُهنَّ ويَعولُهنَّ.

النسبة المتوقعة:
يَحتمِلُ أن يُرادَ بالعددِ المذكورِ حقيقتُه، أو يكونَ مجازًا عن الكثرةِ؛ حيث ان الرقم اختلف في حديثيني صحيحين (اربعون أو خمسون)

في العصر الحديث
النسبة الاخيره العالمية التي تم قياسها في 2018 وضعت ان نسبة المواليد الذكور هي 101 ذكر الى كل 100 انثى.

https://en.wikipedia.org/wiki/Human_sex_ratio
 
صور مرتبطة
 
الأحاديث التي ذكرت العلامة

حديث صحيح

Status Green (Custom).png

صحيح البخاري

1414

لَيَأْتِيَنَّ علَى النَّاسِ زَمَانٌ يَطُوفُ الرَّجُلُ فِيهِ، بالصَّدَقَةِ مِنَ الذَّهَبِ، ثُمَّ لا يَجِدُ أَحَدًا يَأْخُذُهَا منه، ويُرَى الرَّجُلُ الوَاحِدُ يَتْبَعُهُ أَرْبَعُونَ امْرَأَةً يَلُذْنَ به، مِن قِلَّةِ الرِّجَالِ وكَثْرَةِ النِّسَاءِ.

وفي هذا الحديثِ يُبيِّنُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه سيأتي على النَّاس زَمانٌ، ويكونُ ذلك قُربَ قيامِ السَّاعةِ وقيل: هو زمانُ المَهْديِّ ونُزولِ عيسى عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ، يَطُوفُ الرَّجُلُ بزَكاتِه مِن الذَّهَبِ، ويَبحَثُ عمَّن يُعطيها له، ثمَّ لا يَجِدُ أحدًا فقيرًا يأخُذُها منه؛ لأنَّ النَّاسَ صاروا أغنياءَ ومعهم المالُ، وقيل: يَصيرُ الناسُ راغِبينَ في الآخِرةِ، تارِكينَ الدُّنيا، ويَقنَعون بقُوتِ يَومٍ، ولا يَدَّخِرون المالَ.

ثمَّ أخبَرَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه في ذلك الزمانِ يُرَى الرجُلُ الواحدُ يتبَعُه أربعون امرأةً يَلُذْن به، أي: يَلتجِئْنَ إليه ويَتبَعْنَه مِن زَوجاتٍ وخدَمٍ وقريباتٍ، أو يَعرِضْنَ عليه الزَّواجَ منهنَّ، أو يَلْجَأْنَ إليه ليَقومَ بحَوائجِهنَّ، ويَذُبَّ عنهُنَّ، كقَبيلةٍ بَقِيَ مِن رجالِها واحدٌ فقط، وبَقيَتْ نِساؤُها فيَلُذْنَ بذلك الرجُلِ. ويَحتمِلُ أن يُرادَ بالعددِ المذكورِ حقيقتُه، أو يكونَ مجازًا عن الكثرةِ؛ لِما في الصَّحيحَينِ مِن حديثِ أنسِ بنِ مالكٍ رَضيَ اللهُ عنه، عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «حتَّى يكونَ لخَمسينَ امرأةً قَيِّمٌ واحدٌ».

حديث صحيح

Status Green (Custom).png

صحيح البخاري

5231

لَأُحَدِّثَنَّكُمْ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ مِن رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا يُحَدِّثُكُمْ به أحَدٌ غيرِي: سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: إنَّ مِن أشْرَاطِ السَّاعَةِ أنْ يُرْفَعَ العِلْمُ، ويَكْثُرَ الجَهْلُ، ويَكْثُرَ الزِّنَا، ويَكْثُرَ شُرْبُ الخَمْرِ، ويَقِلَّ الرِّجَالُ، ويَكْثُرَ النِّسَاءُ حتَّى يَكونَ لِخَمْسِينَ امْرَأَةً القَيِّمُ الوَاحِدُ.

يُبيِّن النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّ مِن أَشراطِ السَّاعةِ: أنْ يَقِلَّ العِلمُ، أي: يَقِلَّ العِلمُ الشرعيُّ في هذه الأرض لكثرةِ موتِ العلماءِ. ويَظْهَرَ الجهلُ، أي: يَنتشِرَ الجَهلُ في الناسِ. ويَكْثُرَ الزِّنَا، وارتكابُ الفَوَاحِشِ. ويَكثُر شُربُ الخَمْر. ويَقِلَّ الرِّجالُ وتَكثُر النساءُ، أي: يَتضاعَفُ عددُ النِّساءِ بالنسبةِ إلى عددِ الرِّجَالِ الذين تُفنِيهم الحروبُ الدَّامِيَةُ، وقِيلَ: تَكثُر النساءُ بِسَبَبِ كَثرةِ الفُتوحِ والسَّبايَا، حتَّى يكونَ لِخَمْسِينَ امرأةٍ القَيِّمُ الواحدُ، أي: حتَّى لا تَجِدَ الخمسون مِن النِّساءِ سِوَى رَجُلٍ واحدٍ يَكفُلهنَّ ويَعُولُهنَّ ويقومُ بِشُؤونِهِنَّ.
في الحديثِ: أنَّ قَدَرَ الله تعالى قد سَبَق أن يكونَ خَرَابُ الأرضِ عَقِيبَ كثرةِ الفَسادِ فيها .

حديث صحيح

Status Green (Custom).png

صحيح البخاري

81

مِن أشْراطِ السَّاعَةِ: أنْ يَقِلَّ العِلْمُ، ويَظْهَرَ الجَهْلُ، ويَظْهَرَ الزِّنا، وتَكْثُرَ النِّساءُ، ويَقِلَّ الرِّجالُ، حتَّى يَكونَ لِخَمْسِينَ امْرَأَةً القَيِّمُ الواحِدُ.

(من اشراط الساعة) اي مِن عَلاماتِ قُرْبِ قِيامِ الساعةِ
(أنْ يَقِلَّ العِلْمُ)،لكَثرةِ مَوتِ العُلماءِ
(ويَظْهَرَ الجَهْلُ)، فيَتَّخِذُ النَّاسُ عندَ ذلك رُؤوسًا جُهَّالًا يَتحمَّلون في دِينِ اللهِ برَأيِهم، ويُفتُون بجَهْلِهم، فيَتمكَّنُ الجهلُ مِن النَّاسِ
(ويَظْهَرَ الزِّنا)، ويَفشُو الزِّنا، وتَنتشِرُ الفاحشةُ كما في رِوايةِ مُسلمٍ، فيَظهَرُ ظُهورًا واضحًا مع أنَّ اللهَ قدْ حرَّمَه فقال: {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا}
(وتَكْثُرَ النِّساءُ، ويَقِلَّ الرِّجالُ، حتَّى يَكونَ لِخَمْسِينَ امْرَأَةً القَيِّمُ الواحِدُ) َتضاعَفَ عَددُ النِّساءِ بالنِّسبةِ إلى عَدد الرِّجالِ، حيثُ يَقِلُّ مَن يُولَدُ مِن الذُّكورِ، ويَكثُرُ مَن يُولَدُ مِن الإناثِ، أو يَقِلُّ عدَدُ الرِّجالِ نَتيجةَ الحروبِ والفتوحِ، حتَّى لا تَجِد الخمْسون امرأةً سِوى رجُلٍ واحدٍ يَكفُلُهنَّ ويَعولُهنَّ.

 
الايات القرانية التي ذكرت العلامة
 
أحاديث أخرى مرتبطة بنفس الموضوع
bottom of page