37
العام الهجري
العام الميلادي
ظهرت ومستمرة
![Time 1.png](https://static.wixstatic.com/media/51dd65_3ff2f93dd9e14997ab124d372b0d8325~mv2.png/v1/fill/w_39,h_38,al_c,q_85,usm_0.66_1.00_0.01,enc_auto/Time%201.png)
حديث صحيح
![Status Red (Custom).png](https://static.wixstatic.com/media/51dd65_f6875d60c18442f79a9e0b3698d6ead2~mv2.png/v1/fill/w_39,h_38,al_c,q_85,usm_0.66_1.00_0.01,enc_auto/Status%20Red%20(Custom).png)
علامة صغرى
![Small.png](https://static.wixstatic.com/media/51dd65_c79bfc26e6e7403b931bd16db8c60969~mv2.png/v1/fill/w_39,h_38,al_c,q_85,usm_0.66_1.00_0.01,enc_auto/Small.png)
شرح العلامة
الوعول: جمع وعِل: تيس الجبل، شبه أشراف الناس بالأوعال التي لا ترى إلا في رؤوس الجبال.
والتحوت: هم الأرذال السفلة الذين لا يؤبه لهم لحقارتهم، جَعَلَ التحت الذي هو ظرفٌ اسمًا، فأدخل عليه لام التعريف وجمعه.
المقصود:
من علامات الساعة موت الوعول وهم أشرف الناس وعقلائهم، ثم يظهر التحوت وهم جهال الناس.
ظهور العلامة:
وقد يكون ظهور التحوت باعتلائهم المناصب و خدمة وسائل الاعلام لهم و كثرة المطبلين حولهم و الوعول النجباء العقلاء الناصحون محجبون عن الناس مبعدون عن وسائل الاعلام. فلا يشتهر بن الناس الا من امتهن الغناء و الرقص و البغاء اما العالم و المخترع و البارز في مجالة وما شابه ذلك فلا مكان له.
صور مرتبطة
![](https://static.wixstatic.com/media/51dd65_d416a23de9c54c49879a513281b23136~mv2.jpg/v1/fill/w_351,h_235,q_70/51dd65_d416a23de9c54c49879a513281b23136~mv2.jpg)
الأحاديث التي ذكرت العلامة
حديث صحيح
![Status Green (Custom).png](https://static.wixstatic.com/media/51dd65_f6875d60c18442f79a9e0b3698d6ead2~mv2.png/v1/fill/w_21,h_20,al_c,q_85,usm_0.66_1.00_0.01,enc_auto/Status%20Green%20(Custom).png)
السلسلة الصحيحة
3211
والذي نَفْسُ محمدٍ بيدِهِ ! لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتى يَظْهَرَ الفُحْشُ والبُخْلُ ، ويُخَوَّنَ الأَمِينُ ، ويُؤْتَمَنَ الخَائِنُ ، ويَهْلِكَ الوُعُولُ ، وتَظْهَرَ التَّحُوتُ . قالوا : يا رسولَ اللهِ ! وما الوُعُولُ وما التَّحُوتُ ؟ قال : الوُعُولُ : وجُوهُ الناسِ وأَشْرَافُهُمْ ، والتَّحُوتُ : الذينَ كَانُوا تَحْتَ أَقْدَامِ الناسِ لا يُعْلَمُ بِهمْ
(الفحش): وهو كُلُّ ما يُسْتقبَحُ من الأخْلاقِ والكَلامِ، أو هو كُلُّ بَذيءٍ من القَوْلِ والفِعْلِ وانْتِشارُهما، واسْتِباحَتُه من علاماتِ الساعَةِ.
(البخل): يَنتشِر البُخلُ الشَّديدُ عَلى اختِلافِ أنْواعِه، ويَتمكَّن مِن قُلوبِ النَّاسِ حَتَّى يَبخَلَ الغَنيُّ بِمالِه، ويَبخَلَ العالِمُ بِعِلمِه، ويَبخَلَ الصَّانِعُ بِصِناعتِه.
(ويُخَوَّنَ الأَمِينُ ، ويُؤْتَمَنَ الخَائِنُ): تخوين الأمين أي أن يشك فيه ولا يوثق في أمانته وصدقهِ، بينما يؤتمن الخائن الكاذب المنافق.
(ويَهْلِكَ الوُعُولُ ، وتَظْهَرَ التَّحُوتُ): موت أشرف الناس وعقلائهم، ثم يظهر التحوت وهم جهال الناس.
الوعول: جمع وعِل: تيس الجبل، شبه أشراف الناس بالأوعال التي لا ترى إلا في رؤوس الجبال.
والتحوت: هم الأرذال السفلة الذين لا يؤبه لهم لحقارتهم، جَعَلَ التحت الذي هو ظرفٌ اسمًا، فأدخل عليه لام التعريف وجمعه.
وقد يكون ظهور التحوت باعتلائهم المناصب و خدمة وسائل الاعلام لهم و كثرة المطبلين حولهم و الوعول النجباء العقلاء الناصحون محجبون عن الناس مبعدون عن وسائل الاعلام. فلا يشتهر بن الناس الا من امتهن الغناء و الرقص و البغاء اما العالم و المخترع و البارز في مجالة وما شابه ذلك فلا مكان له.