top of page
تفاصيل الحديث

صحة الحديث

المحدث

الراوي

المصدر

الرقم

حديث حسن

Status Green (Custom).png

الألباني

أبو هريرة

السلسلة الصحيحة

2292

من اقترابِ الساعةِ انتفاخُ الأَهِلَّةِ ، و أن يُرَى الهلالُ لليلةٍ ، فيقال : هو ابنُ ليليتيْنِ

ذَكَرَ اللهُ الأهِلَّةَ في كِتابِه الكَريمِ مُوَضِّحًا أنَّها مَواقيتُ للنَّاسِ، فبِرُؤْيةِ الهِلالِ يَبدَأُ شَهْرٌ ويَنْتَهي آخَرُ، وعلى تلك الرُّؤْيةِ تتَحدَّدُ فَرائضُ كَثيرةٌ؛ كالصِّيامِ، والحَجِّ. وفي هذا الحَديثِ يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ: "مِنِ اقْتِرابِ السَّاعةِ"، أي: مِن عَلاماتِ يومِ القِيامةِ التي تُؤْذِنُ بِقُرْبِه ووُقوعِه: "انْتفِاخُ الأَهِلَّةِ"، أي: عَظَمةُ جِرْمِها وحَجْمِها، "وأنْ يُرى الهِلالُ لِلَيْلةٍ" وهي أوَّلُ لَيلَةٍ يَظْهَرُ فيها، "فيُقالُ: هو ابنُ لَيلَتيْنِ"؛ لكِبَرِ حَجْمِه، وإنَّما جُعِلَ ذلك مِن عَلاماتِ اقْتِرابِ السَّاعَةِ؛ لأنَّه عندَ اقْتِرابِها يَزيدُ الامْتِحانُ للعِبادِ بِالتَّكْليفِ، كما يَقَعُ بخُروجِ الدَّجَّالِ ونَحْوِه، وأيْضًا لأنَّه لانْتِفاخِ الهِلالِ وكِبَرِ حَجْمِه يَضْطَرِبُ النَّاسُ فيمَا يُقَدِّرونَ مِن العِباداتِ برُؤْيةِ الأهِلَّةِ مِن الصَّوْمِ والإفْطارِ، والوُقوفِ بعَرَفَةَ، ونَحْوِ ذلك، فتَزِلَّ أقْدامٌ وتَثْبُتُ أُخْرى. وفائدَةُ هذا الإخْبارِ منه صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ: أنَّه لا اعْتِبارَ بِجِرْمِ الهِلالِ كَبُرَ أو صَغُرَ، وأنَّ الرُّؤْيةَ هي المُعْتَبَرةُ لا جِرْمَ الهِلالِ، وهذا الحديثُ مِن أعْلامِ النُّبُوَّةِ.

العلامات الموجودة في الحديث

تفاسير مختلفة والأولى انها ظهرت

Time 1.png

علامة صغرى

Small.png

95

bottom of page